منتديات حنين الورد
مرحبا بك عزيزي الزائر
. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروووووس في العقيده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moheeb1
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
الجدي عددالمشاركات : 29
العمر : 32
رقم العضوية : 3
نقاط : 3921
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: دروووووس في العقيده   الثلاثاء يناير 15, 2008 8:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على خير خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم إلى قيام يوم الدين ..

قال الإمام محمد الباقر عليه السلام ( الإمام الباقر لو اتيت بشاب من شباب الشيعة لا يتفقه [ في الدين ] لأدبته ! )

واليكم دروس في العقيده

الدرس الأول :

لماذا ندرس العقائد ؟

أولاً / العقيدة أساس العلوم الشرعية :

يشتمل الدين الإسلامي الحنيف على علوم عدة كعلم القرآن والفقه ، والعقائد وما أشبه ، وأهمها علم العقيدة لأنها هي اساس العلوم الشرعية كلها فبها يعرف الله تعالى ورسوله وخلفاءه والمعاد وبها يعرف الصحيح من الفاسد والحق من الباطل ومن هذه المعارف تتفرع العلوم الشرعية .

ثانياً / معرفة واعتقاد :

الإنسان مسؤول عما يعتقد به لذا يلزم عليه أن تكون عقيدته عن علم ويقين ومعرفة وبصيرة

ثالثاً /العقيدة تدفع الشبهات :

يلزم على المسلم دراسة عقيدته حتى يتمكن من دفع شبهات أعداء الدين .

رابعاً / شكر المنعم

نحن جميعاً نتمتع بنعم كثيرة من الله بها علينا وعقولنا ترشدنا لشكر من أنعم علينا ولايأتي الشكر إلا بالمعرفة ودراسة العقائد الحقة طريق إلى المعرفة فبها نتمكن من شكر المنعم عز وجل .

وبعد معرفتنا عن لماذا ندرس العقائد ندخل إلى تبيان الدين الإسلامي :

ديننا الإسلامي :

الدين الذي يجب على الناس إتباعة هو الإسلام والدليل قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه )

ما هو الإسلام ؟

الإسلام هو الشريعة الإلهية التي جاء بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعني التسليم لله والتصديق بكتابه والعمل بما جاء به نبيه محمد صلى الله عليه وآله .

ما هو أساس الإسلام ؟

أساس الإسلام هو الشهادتان وهما : شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله
لذا يقول العلماء أن من يقر بالشهاديين أصبح مسلم .

ما هي أركان الإسلام ؟

أركان الإسلام خمسة هي :
1- الصلاة
2- الزكاة
3- الحج
4- الصوم
5- الولاية
والدليل قول الإمام الباقر عليه السلام ( بني الإسلام على خمس : الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية )
(إن شاء الله ساشرح أركان الإسلام الخمسة بعد الإنتهاء من الدرس )

الدرس الثاني ... (أصول الدين )

أصول الدين من العقائد ولا بد أن أتعلم عقيدتي لأنها قاعدة الدين واساس العلوم الشرعية كما أشرنا بها في الدرس الأول وبها يعرف الله ورسوله وخليفته والحق من الباطل وبمعرفتها نتمكن من دفع الشبهات التي يبثها أعداء الدين ... لذا يتحتم علينا معرفة اصول الدين ..

ماهي أصول الدين ؟

أصول الدين خمسة وهي : (التوحيد والعدل والنبوة والإمامة والمعاد ) .
وهذه الصفات الخمسة هي أركان الإيمان .

الاصل الاول :التوحيد
هو أن يعرف الإنسان أن للكون إلهاً خلقه وأوجده من العدم وكل شيء بيده فمثلاً ( خلق الإنسان أو خلق الحيوان أو الرزق أو الإماته والإحياء والصحة و ... وكل شيء بيد الله سبحانه ( إنما أمره إذا أرد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يونس 82

ما هو الدليل على وجود الله سبحانه وتعالى ؟

ما نرى من السماء وما فيها من الشمس المضيئة والقمر المنير والنجوم ... ومن الأرض وما فيها من البحار والأنهار والأشجار والثمار والمعادن كالذهب والفضة وغيرها ..
ومن أصناف الحيوان .. الطائر في الهواء والزاحف على الأرض والسابح في البحر ووو وغيره
وأنت أيها الإنسان وما فيك من أشياء عجيبة ومختلفة ( عين ، وسمع ، وشم ، ولمس وووو ...
كل ذلك دليل على إله حكيم وعليم نعتقد به ونعبده ولا نشرك به شيئاً ونستمد منه العون ونتوكل عليه ...

هل لله صفات ؟
نعم لله صفات كثيرة مثل :
العلم : الله يعلم كل شيء كبير أو صغير ويعلم ما في القلوب

القدرة : الله قادر على كل شيء قادر على أن يخلق ويرزق ويميت ويحيي .. وغيرها

الحياة : الله حي لايموت .

القدم : يعني الله تعالى قديم أزلي سرمدي كان قبل كل شيء ثم خلق الخلق ويبقى بعده إلى الأبد لايموت ..

الصدق : فهو صادق فيما يقول ولا يخلف وعده أبدا .
وغيرها من الصفات الجمالية له ..

هل الله سبحانه منزه عن النقائص ؟

نعم الله سبحانه وتعالى منزه عن النقائص فهو ليس جماً ولا مركباً ولا يشغل حيز ولا يمكن رؤيته تعالى لا في الدينا ولا في الآخرة وهو ليس محلاً للعوارض كالمرض والعطش والجوع والهرم والفناء لايغفل ولاينام ..
ولا شريك له بل هو واحد أحد فرد صمد ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا يحتاج إلى مشورة أو وزير أو جنود ... تبارك وتعالى الله عما يصفون ..

ما هو الشرك ؟
الشرك هو اتخاذ شريك لله كما كان يفعل المشركون في الجاهلية وهو غير الكفر .

هل يوجد في المسلمين مشرك يتخذ شريكاً لله ؟

لايوجد في المسلمين مشرك يتخذ شريكاً لله .

ما هو الكفر ؟
الكفر هو إنكار وجود الله أو النبوة .

الاصل الثاني:العدل

العدل :

هو الأصل الثاني من أصول الدين ، والعدل صفة من صفات الله عز وجل

مالمراد بالعدل ؟

هو أن الله عادل في خلقه فلايحكم جوراً ، عادل في قضائه فلا يقضي إلا بالعدل ، عادل في أمره ونهيه فلا يكلف عباده ما لايطيقون والدليل قوله تعالى ( وما ربك بظلام للعبيد ) فصلت 46

هل يظلم الله أحداً ؟ ولماذا ؟

تعالى الله عن الظلم علواً كبيرا ، وذلك لأن الظلم ناتج عن أسباب أحدها :
1- الضعف - فلايظلم الناس إلا الضعيف ولا يلجأ إليه إلا العاجز والله قوي قادر لايحتاج إلى ظلم .
2- الجهل بميزان الحق والعدل – فالجاهل يرتكب الظلم بجهله والله عالم حكيم لايرتكب الظلم .

هل يساوي الله بين المطيع والعاصي ؟

إن الله عادل لايساوي بين المطيع والعاصي ، فيجازي المطيع على طاعته والعاصي على عصيانه والدليل قوله تعالى ( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون ) الجاثية 31

ولو رئينا ان الله أغنى أحداً وأفقر آخر أو أمر أحداً دون الآخر وا أشبه فالازم أن نعتقد أن ذلك على وجه الصلاح والحكمة وإن لم نعرف االمصلحة والحكمة .. والله لايفعل شيء إلا لحكمة ومصلحة .

الأصل الثالث / النبوة :

وهي الإعتقاد بأن الله بعث الأنبياء مبشرين ومنذرين أولهم آدم عليه السلام وآخرهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وأن دعوته خالده إلى يوم القيامة لأنه نبي الإسلام

ما نسب نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وآله ؟

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي المكي وأمه آمنة بنت وهب .

الأنبياء على قسمين هما :
1- انبياء أرسلهم الله إلى العالم كافة وبعث معهم الكتب السماوية كالنبي إبراهيم عليه السلام ونبي الله محمد صلى الله عليه وآله .
2- أنبياء أرسلهم الله إلى أقوامهم أو مدنهم أو قراهم كالنبي هو عليه السلام والنبي صالح عليه السلام .

لماذا أرسل الله الأنبياء ؟

أرسل الله تعالى الأنبياء
أولاً :للدعوة إلى توحيده عز وجل قال تعالى ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن أعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل 36
ثانياً : لتبليغ الأحكام قال تعالى ( فهل على الرسل إلا البلاغ المبين ) النحل 35
ثالثاً : لإخراج الناس من الظلمات إلى النور قال تعالى ( هو الذي ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات إلى النور وإن الله بكم لرؤوف رحيم ) الحديد 9

يتبع.........


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء يناير 15, 2008 9:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moheeb1
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
الجدي عددالمشاركات : 29
العمر : 32
رقم العضوية : 3
نقاط : 3921
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: دروووووس في العقيده   الثلاثاء يناير 15, 2008 9:02 pm

الأصل الثالث من أصول الدين ( النبوة )

ما معنى النبي ؟ :

النبي هو الإنسان الذي يوحي الله إليه ، فيخبر النبي عن الله تعالى بواسطة أحد من البشر والأنبياء على قسمين :
1- نبي المرسل :وهو المبعوث لإنقاذ الناس من الظلمات إلى النور ومن الجهل إلى العلم

2- نبي غير المرسل : وهو الذي يوحي إليه لنفسه ولم يؤمر بتبليغ الأحكام إلى الناس .

من هم سادة الأنبياء ؟

سادة الأنبياء هم أولو العزم قال تعالى ( فاصبر كما صبرت أولو العزم من الرسل ) وسميوا أولو العزم لأنهم بعثوا إلى شرق الأرض وغربها .

من هم أول العزم ؟

أولو العزم خمسة وهم 1- نبي الله نوح 2- نبي الله إبراهيم 3- نبي الله موسى 4- نبي الله عيسى 5- نبي الله وخاتم الأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وهو أفضلهم ( وإذ أخذنا من النبيين ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى وأخذنا منهم ميثاقاً غليظاً ) الأحزاب 7

ما هي صفات الأنبياء ؟

صفات الأنبياء هي :
1- العصمة وهي عدم إرتكاب الذنب وعدم حدوث الخطأ أو النسيان .
2- العلم بالمعارف والأحكام .

كيف يعرف الأنبياء ؟


يعرف الأنبياء بأمور منها :
1- إخبار النبي السابق بنبوة نبي لاحق .
2- المعجزة كعصاة موسى التي ابتلعت حبال السحرة وعصيهم ، وتكلم عيسى في المهد وإحياء الموتى بإذن الله ، والقرآن الكريم .

ما هي دلائل نبوة النبي محمد صلى الله عليه وآله؟ .

1- إخبار النبي موسى في توراته والنبي عيسى في إنجيله قال تعالى ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراه والإنجيل ) الأعراف 157
2- المعاجز الكثيرة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وآله وأعظمها معجزته الخالدة القرآن الحكيم .

ما هو وجه الإعجاز في القرآن الحكيم ؟

1- إخبار بالمغيبات كأخباره بإنتصار الروم من بعد هزيمتهم قال تعالى ( الم * غلبت الروم * في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ) الروم

2- عجز الإنس والجن من أن يأتوا بمثل القرآن الحكيم ولإن كانوا مجتمعين قال تعالى ( قل لأن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ) الإسراء 88

ماذا يجب على المسلم تجاه القرآن ؟

1- الإستماع إلى آياته قال تعالى ( وإذا قرا القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) الأعراف 204
2- تلاوته بتيل ووعي وحفظ آياته قال تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً ) المزمل 4
3- معرفة معان القرآن قال أمير المؤمنين عليه السلام ( تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث ) .
4- الإهتداء بهديه قال تعالى ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم ) المائدة

متى كانت البعثة الشريفة ؟

بعث بالرسالة في السابع والعشرين من شهر رجب وذلك بعد أن مضى من عمره الشريف أربعون سنة .

الأصل الرابع من أصول الدين هو ( الإمامة )

ما هي الإمامة ؟

الإمامة هي الإعتقاد بأن الله تعالى أوصى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأن يعين من بعده خليفة وإماماً .. قال تعالى ( بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) المائدة 67
فقال الرسول صلى الله عليه وآله عقيب نزول هذه الآية ( يا أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنغسهم ؟ قالو : الله ورسوله أعلم ، قال رسول الله "ص" : إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه – قالها ثلاثاًُ اللهم والِ من والاه وعادي من عاداه وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه حيث ما دار ألا فليبلغ الشاهد الغائب ) ثم لم يتفرقوا حتى نزل جبرئيل بقول الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة 3

ما هي صفات الإمام ؟

صفات الإمام هي نفسها صفات النبي إلا أنه ليس بنبي ومنها :
1- العصمة ... وقد تقدم تعريفها
2- الأعلم بعد الرسول .

كيف نعرف الإمام ؟

نعرف الإمام بإخبار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإمامته أو بإخبار الإمام الذي قبله .


ما هي وظيفة الإمام ؟

وظيفة الإمام هي خلافة الرسول "ص" فيما كان للرسول "ص" من الولاية على الناس وحفظ الدين وتبليغ الأحكام .

ما هو الفرق بين النبي والإمام ؟

الفرق هو أن النبي يخبر عن الله والإمام خبر عن النبي


من هم الأئمة الذين عينهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟

الأئمة هم :
1- الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام (أمير المؤمنين )
2- الإمام الحسن بن علي عليه السلام ( المجتبى )
3- الإمام الحسين بن علي عليه السلام (الشهيد )
4- الإمام علي بن الحسين عليه السلام (زين العابدين )
5- الإمام محمد بن علي عليه السلام ( الباقر)
6- الإمام جعفر بن محمد عليه السلام ( الصادق )
7- الإمام موسى بن جعفر عليه السلام ( الكاظم )
8- الإمام علي بن موسى عليه السلام ( الرضا)
9- الإمام محمد بن علي عليه السلام ( الجواد )
10- الإمام علي بن محمد عليه السلام ( الهادي
11- الإمام الحسن بن علي عليه السلام ( العسكري )
12- الإمام محمد بن الحسن عليه السلام ( المهدي المنتظر ) عجل الله فرجه الشريف

كم عدد المعصومين ؟ ومن هم ؟

عدد المعصومين أربعة عشر معصوماً وهم :
النبي الأكرم محمد "ص" وابنته فاطمة الزهراء والأئمة الأثنى عشر عليهم السلام الذي سبق ذكرهم وهؤلاء أهل البيت .

ما علاقتنا بأهل البيت عليهم السلام ؟

علاقتي بأهل البيت عليهم السلام هي :
الطاعة والولاء وإظهار المحبة لهم ومعاداة أعدائهم ومبغضيهم والترأ ممن تبرؤوا منهم .

ما الحاجة إلى إمام ؟

1- بيان الأحكام وشرح ومباشرة الخلق للهداية ودفع الأمة إلى مافيه الخير والصلاح .
2- قيادة الأمة الإسلامية _ فالأمة بعد الرسول "ص" بحاجة إلى قيادة لحفظ النظام وقطع التنازع فكان من حكمة الله سبحانه ولطفه أن يعين لهم أئمة وقادة معصومون ومؤيدين من قبله تعالى .
3- حفظ السنة ومحق البدعة فلو ترك الناس وشأنهم لبدلوا السنن وأظهروا البدع فكان لابد أن يوفر الله الوسائل لبقائها عبر الاجيال نقية وصافية والإمام هو الأمين الحافظ لما جاء به الرسول "ص" .


عصمة الأئمة :


الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن من أول حياته إلى مماته عمداً وسهواً لأن الأئمة حفظة الشرع والقوامون عليه ، وعليه لايجوز أن يخلو عصر من العصور من إمام مفروض الطاعة منصوب من الله تعالى والدليل قوله تعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) الأحزاب 33 ويعني التطهير في الآية نفي كل رجس وقبيح عن أهل البيت عليهم السلام وهم النبي وفاطمة وعلي والحسن والحسين ..

كيف يعرف الإمام ؟

يعرف الإمام بأمور منها :

1- إخبار النبي "ص" بإمامة الإمام كما أخبر النبي "ص" عن إمامة الإمام عليه "ع" والأئمة من ولده في موطن عديدة منها :
أ‌) حديث الغدير :

بعد أن أدى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حجه الأخير في السنة الحادية عشرة للهجرة ، والتي عرفت ب‍ ( حجة الوداع ) وحضرها معه ما لا يقل عن تسعين ألفا " حسب أقل ما روي في ذلك، وقبل أن تتفرق هذه الجموع الغفيرة نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند مكان خارج مكة يدعى غدير خم - وهو المكان الذي تتفرق منه الطرق إلى المدينة ، والشام ، والعراق ، ومصر - قوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) [ المائدة / 67 ] . وقد نزلت
هذه الآية في الثامن عشر من ذي الحجة والتي يظهر منها أن الله سبحانه وتعالى يأمر نبيه بإعلان بلاغ على أثر ذلك بالتوقف ، وخطب فيهم ( أيها الناس ، إني أوشك أن أدعى فأجيب
، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجاهدت ، فجزاك الله خيرا " . قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا " عبده
ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قالوا : بلى نشهد بذلك . قال : اللهم اشهد ، ثم قال : أيها الناس، ألا
تسمعون ؟ قالوا : نعم . قال : فإني فرط على الحوض فانظروني كيف تخلفوني في الثقلين . فنادى مناد : وما الثقلان يا رسول الله ؟ قال : الثقل الأكبر كتاب الله، والآخر الأصغر عترتي
، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا . ثم أخذ بيد علي فرفعها ، وعرفه القوم أجمعون فقال : أيها الناس
، من أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من أنفسهم ، فمن كنت مولاه فعلي مولاه - قالها ثلاث مرات - اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار ، ألا فليبلغ الشاهد الغائب ) "هذه الخطبة بالنص الذي أوردناه هي مجمل ما أخرجه العشرات من رجال الحديث بألفاظ متعددة ، فراجع صحيح الترمذي ، ج 6 ص 298 ، وسنن ابن ماجة ، ج 1 ص 43 ، ومسند أحمد ج 4 ص 281 ، وصواعق ابن حجر ص 25 ، وخصائص أمير المؤمنين النسائي ص 93 . "

ب ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: لما نزلت الآية ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) قلت: يا رسول الله عرفنا الله ورسوله، فمن أولي الأمر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟

فقال (ص): هم خلفائي يا جابر وأئمة المسلمين بعدي،

أولهم علي بن أبي طالب، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر، ستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه مني السلام، ثم الصادق جعفر بن محمد (ع)، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي ، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم سميّي وكنيّي حجة الله في أرضه، وبقيته في عباده، ابن الحسن بن علي، ذاك الذي يفتح الله تعالى ذكره مشارق الأرض له، ذاك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلاّ من امتحن الله قلبه للإيمان. قال جابر: يا رسول الله فهل يقع لشيعته الانتفاع به في غيبته؟ فقال (ص): إي والذي بعثني بالنبوة. إنهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجلاها سحاب.

2- إخبار الإمام الذي قبله كإخبار الإمام علي بإمامة ولديه الحسن والحسين عليهم السلام .

ما مسؤولية الناس تجاه الأئمة ؟

1- معرفة الأئمة بمعنى أنه يجب علينا معرفة أحوال الأئمة وتاريخهم والتعرف على فضائلهم قال رسول الله "ص" ( من مات ولا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) .
2- الإعتقاد بولايتهم بمعنى أنهم خلفاء الرسول وقادة العباد من بعده تجب طاعتهم والإنقياد لأوامرهم ومن وموالاة من والاهم ومعادات من عاداهم .
3- أخذ العلوم واأحكام منهم لأنهم الراسخون في العلم .

الأصل الخامس من أصول الدين الخمسة ( المعاد )

ماهو المعاد ؟
هو الإعتقاد بأن الله تعالى يحي الناس بعد موتهم ليحاسبهم على أعمالهم فيدخل المطيع الجنة ويدخل العاصي النار
فمن أمن بالله وصلى وصام وعمل الخير من إطعام الطعام وكسى المسكين وما أشبه أثابه الله وبجنات تجري من تحتها الأنهار خالداً فيها ، ومن كفر و شرب الخمر وعق والديه وزنى وكذب فإن الله يجزيه النار ويعذب فيها ونعوذ بالله تعالى من ذلك .

هل يبعث الله الناس بعد موتهم ؟

نعم يبعث الله الناس بعد موتهم ويعيد الحياة لهم كما خلقهم أول مرة قال تعالى ( وأن الساعة آتية لاريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ) الحج 7

لماذا يبعث الله الناس بعد الموت ؟

يبعث الله الناس بعد الموت ليجزي المطيع على عمله والعاصي على عصيانه قال تعالى ( يومئذ يصدر الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) الزلزلة 8

وقبل الجنة والنار يوجد مقامان لابد منهما :

1- المقام الأول هو القبر : هو أول مرحلة بعد الموت ، وكل واحد يسأل في قبره عما عمله فإن كان خير كان قبره مثل الجنة وإن كان شر كان قبره مثل النار ولذا قاروي عن الرسول "ص" ( القبر إما حفرة من حفر النيران أو روضة من رياض الجنة ) .

2- المقام الثاني هو القيامة : وهي بعد إحياء الأجساد الميتة وبعثها من القبور حيث يحشر الله تعالى في القيامة الجميع في مكان واسع للحساب والجزاء وهناك تشكل المحكمة الكبرى ويحضر الحاكمون والشاهدون وتوزع ملفات أعمال الخلائق الصحف وتقر وتشهد أعضاء الجسم عما فعلت وارتكبت فيسعد المؤمنون الذين عملوا الصالحات بالجنة ويشقى المجرمون الذين يعملون السيئات بالنار .

ماذا في الجنة ؟

تعالوا نقرأ من القرآن ...

قال تعالى (وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا (13) وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا (14) وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا (16) وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا (19) وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا (21) إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا (22) .. )

ماذا في النار ؟

تعالوا نقرأ من القرآن الكريم ..

قال تعالى ( إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) .. )

( الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف )

من هو هذا الإمام ؟

هو أحد الأئمة والأوصياء والخلفاء الذين عينهم الله تعالى لنبينا محمد "ص" وهو آخر حجج الله على الأرض وخاتم خلفاء رسول الله "ص" هو الإمام محمد بن الحسن القائم المنتظر وأمه نرجس .

أين هو الآن ؟

لقد أطال الله بمشيئة في عمره الشريف في الدنيا كي لاتبقى الأرض بلا حجة وهو غائب عن الأبصار وسيظهره الله تعالى في آخر الزمان بعد ما ملئت الدنيا ظلماً وجورا ليملأها عدلاً وقسطاً .

لماذا هو غائب ؟

هو غائب بأمر الله تعالى عن أنظار الناس ليبعده الله عن الحكام الجائرين لأنه عليه السلام سينهي جورهم ويقضي على حكومتهم ولأنهم فكروا في القضاء عليه بعدما عرفوا وما وصلهم عن الرسول "ص" بما سيفعله بهم .

وهل له فائدة وهو غائب ؟

الإمام غائب عن الأنظار ولكن موجود في الدينا لإيصال النفع لأهل الأرض كالشمس في إيصال نفعها لهم من وراء السحاب ..

من بقية الله في أرضه ؟

سيظهر الإمام في آخر الزمان ليملأ الأرض قسطاً وعدلا بعدما ملئت ظلماً وجورا .. والأخبار كثيرة في ذلك نذكر منها :

1- عن الإمام الصادق عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( القائم من ولدي اسمه إسمي ، و كنيته كنيتي ، و شمائله شمائلي ، و سنته سنتي ، يقيم الناس على ملتي و شريعتي ، و يدعوهم إلى كتاب ربي عز و جل ، من أطاعه فقد أطاعني ، و من عصاه فقد عصاني ، و من أنكره في غيبته فقد أنكرني ، و من كذبه فقد كذبني ، و من صدقه فقد صدقني ، إلى الله أشكو المكذبين لي في أمره و الجاحدين لقولي في شأنه ، و المظلين لأمتي عن طريقته ، و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) .

2- عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري أنه قال: دخلت على أبي محمد الحسن بن علي العسكري (ع) وأنا أريد أن أسأله عن الخلف من بعده فقال لي مبتدئاً: (يا أحمد بن إسحاق، إن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم (ع) ولا يخليها إلى أن تقوم الساعة من حجة الله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض ).

قال: فقلت له: يا ابن رسول الله، فمن الخليفة والإمام بعدك؟

فنهض (ع) مسرعاً فدخل البيت ثم خرج وعلى عاتقه غلام، كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء ثلاث سنين، وقال: ( يا أحمد بن إسحاق، لولا كرامتك على الله وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنه سميّ رسول الله (ص) وكنيّه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يا أحمد بن إسحاق، مثله في هذه الأمة مثل الخضر (ع) ومثله مثل ذي القرنين، والله ليغيبنّ غيبة لا ينجو من الهلكة فيها إلا من ثبته الله عز وجل على القول بإمامتهم ، ووفقه للدعاء بتعجيل الفرج ).

قال أحمد بن إسحاق فقلت له: يا مولاي فهل من علامة يطمئن إليها قلبي؟

فنطق الغلام بلسان عربي فصيح فقال: ( أنا بقية الله في أرضه، والمنتقم من أعدائه فلا تطلب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق) .

قال أحمد: فخرجت مسروراً فرحاً، فلما كان من الغد عدت إليه فقلت له: يا ابن رسول الله، لقد عظم سروري بما مننت عليَّ، فما السنّة الجارية فيه من الخضر وذي القرنين؟

فقال: (طول الغيبة يا أحمد ).

فقلت له: يا ابن رسول الله وإن غيبته لتطول؟.

قال: (إي وربي، حتى يرجع عن هذا الأمر أكثر القائلين به، فلا يبقى إلا من أخذ الله عهده بولايتنا وكتب في قلبه الإيمان وأيّده بروح منه، يا أحمد بن إسحاق، هذا أمر من الله، وسر من سر الله، وغيب من غيب الله، فخذ ما آتيتك واكتمه، وكن من الشاكرين تكن معنا غداً في عليين ) .

الإمام المهدي في القرآن

عن أبي بصير عن أبي عبد الله "ع" في قول الله عز وجل (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) ، قال: ( هي في القائم "ع" وأصحابه ) .

وعن أبي عبد الله "ع" في قول الله عز وجل (يوم يأتي بعض آيات ربك لاينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً) ، قال ( يعني يوم خروج القائم المنتظر منا ) .

ثم قال "ع" ( يا أبا بصير، طوبى لشيعة قائمنا، المنتظرين لظهوره في غيبته والمطيعين له في ظهوره، أولئك أولياء الله الذين "لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" ).

وعن أبي بصير عن أبي عبد الله "ع" في معنى قوله عزوجل: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً) ، قال (نزلت في القائم "ع" وأصحابه ) .


وصلى الله على محمدواله الطيبين الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النورس
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى
الثور عددالمشاركات : 445
العمر : 28
رقم العضوية : 35
المزاج :
دعاء :
نقاط : 3833
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروووووس في العقيده   الأحد مارس 30, 2008 11:45 am

شكرا على الموضوع الحلووووو

تحياتي

النورس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحلى ورد
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
الدلو عددالمشاركات : 311
العمر : 25
رقم العضوية : 29
المزاج :
دعاء :
نقاط : 3843
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: دروووووس في العقيده   الثلاثاء أبريل 29, 2008 11:17 am

مشكووووووووووووووور
على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروووووس في العقيده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حنين الورد  :: الركن الإسلامي :: حسينية المنتدى-
انتقل الى: